إعراب “أبوك وامك فاضلان”
الفاعل
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو ضمير المخاطب المرفوع.
المفعول به
– هو اسم ظاهر، منصوب بالفتحة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو ضمير المخاطب المنصوب.
الخبر
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو صيغة مبالغة من فعل “فضل”.
العائد
– هو ضمير مستتر تقديره (هما).
– هو ضمير الغائب المثنى المرفوع.
– يعود على الفاعل والمفعول به.
الصفة
– هي صفة نكرة، تأتي بعد اسم المعرفة.
– هي مضافة إلى لفظ الجلالة.
– هي مرفوعة بالضمة الظاهرة.
المضاف إليه
– هو اسم ظاهر، مضاف إليه.
– هو معرفة لأنه اسم العلم، مفرد، مذكر.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.
العطف
– هناك عطف في هذه الجملة، والعاطف هو الواو.
– المعطوف عليه هو “أبوك”، والمعطوف هو “أمك”.
– كلاهما اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
الصلة
– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “لفظ الجلالة”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.
الجار والمجرور
– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “فضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.
المتعلق
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليه.
الاستثناء
– هناك استثناء في هذه الجملة، وهو “إلا”.
– المستثنى منه هو “فضلكم”.
– المستثنى هو “إياه”.
المستثنى منه
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو مرادف لـ”فضل”، ويدل على نعمة من النعم.
المستثنى
– هو ضمير الغائب المفرد المفعول به.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “فضلكم”.
البدل
– هناك بدل في هذه الجملة، وهو “الجنة”.
– المبدل منه هو “إياه”.
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مؤنث.
المتعلق
– هو اسم ظاهر، مضاف إليه.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مؤنث.
– هو مجرور بالكسرة الظاهرة.
التوكيد
– هناك توكيد في هذه الجملة، وهو “إن”.
– هو حرف توكيد ونصب.
– ينصب الاسم بعده، وهو “إياه”.
المنصوب
– هو ضمير الغائب المفرد المفعول به.
– هو منصوب بالفتحة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “فضلكم”.
الصلة
– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “إياه”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.
الجار والمجرور
– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “بفضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.
المتعلق
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليه.
المستثنى
– هناك استثناء في هذه الجملة، وهو “ما”.
– المستثنى منه هو “أنتم”.
– المستثنى هو “أبوكم وأمكم”.
المستثنى منه
– هو ضمير جمع الغائبين المرفوع.
– هو معرفة لأنه ضمير، مفرد، مذكر.
– يدل على المخاطبين.
المستثنى
– هو اسم ظاهر، معرفة لأنه علم، مركب، مذكر.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو مضاف إلى لفظ الجلالة.
البدل
– هناك بدل في هذه الجملة، وهو “فضلكم”.
– المبدل منه هو “أبوكم وأمكم”.
– هو اسم ظاهر، معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو مرادف لـ”فضل”، ويدل على نعمة من النعم.
المتعلق
– هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو معرفة لأنه اسم العلم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليهم.
التوكيد
– هناك توكيد في هذه الجملة، وهو “إن”.
– هو حرف توكيد ونصب.
– ينصب الاسم بعده، وهو “أنتم”.
المنصوب
– هو ضمير جمع الغائبين المرفوع.
– هو منصوب بالفتحة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “أنتم”.
الصلة
– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “أنتم”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هم).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.
الجار والمجرور
– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “بفضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.
المتعلق
– هو ضمير الغائب الجمع المجرور.
– هو مجرور بالكسرة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “أنتم”.