قافيةُ الفاء
هيَ إحدى قوافِي اللغة العربية، ويُعرَفُ الحَرفُ الأخيرُ فيها باسمِ الفاء المحذوفة، وهو ما يُساعِدُ على التمييز بينها وبين سائر القوافي، ففي قافية الفاء تكون الفاءُ المحذوفةُ فاءً أصليَّةً وليست زائدةً، بخلاف القوافي الأخرى مثل قافية الثاء، حيثُ تكون الفاءُ زائدة.
وتُعدُّ قافيةُ الفاءِ من القوافي الشائعةِ في الشعر العربي، ويُمكنُ للبيت الواحدِ أن يشتملَ على قافية الفاء أكثر من مرَّةٍ.
عروضُ قافية الفاء
يُقاسُ وزنُ الشّعر العربيِّ على أساسٍ عروضيٍّ، وقافيةُ الفاء هيَ من القوافي الخفيفة، حيثُ تُستعملُ في الأوزان الخفيفة، ومن أشهر أوزانها بحر الكامل وبحر المتقارب.
بحر الكامل
وهو من الأوزان الكاملة المنسوبة إلى الخليل بن أحمد، ولهُ ثماني تفعيلات، ويُسمَّى تفعيلةُ الكامل بالمتقارب، ويتكوَّن من مفاعيلن ستِّ مرَّات، ثمَّ يتمُّ الخروجُ على البحرِ بسابعِ تفعيلاتِه، فيكون على مفاعيلن أو فعولن أو فاعلن.
ومثالُ على ذلك قولُ الشاعرِ:
دعِ الهُمَّ واترك منكَ الأسفا … كنْ كالنَّدى أنَّى توجه كفّا
ففي هذا البيت تظهرُ قافية الفاء في كلِّ من كلمتي “الأسفا” و”كفّا”، وبهذا يكون البيتُ كاملًا من حيثُ الوزن والعروض.
بحر المتقارب
وهو إحدى بحور الشعر العربيِّ، ومن الأوزان الخفيفة أيضًا، يتكوَّن بحرُ المتقارب من ستِّ تفعيلات، وكلُّ تفعيلةٍ منه مفاعيلن.
ومثالُ على ذلك قولُ الشاعرِ:
أحبابنا خُذُوا منِّي السلاما … في ظُلمةِ الليلِ حينَ نامَ ناما
ففي هذا البيت تظهرُ قافية الفاء في كلٍّ من كلمتي “السلاما” و”ناما”، وبهذا يكون البيتُ مستوفيًا للوزن العروضي.
أنواعُ قافية الفاء
تنقسمُ قافيةُ الفاء إلى نوعين رئيسيَّين:
الفاءُ المحذوفة
وهيَ الفاءُ التي تُحذَفُ من آخر الكلمة في أثناء النطق، ولكن يُشارُ إليها بالكتابة، مثل: “قفا” و”عفا” و”جفا”.
الفاءُ المبدلة
وهيَ الفاءُ التي تُبدَلُ بحرفٍ آخر في أثناء النطق، ولكن يُشارُ إليها بالكتابة بحرف الفاء، مثل: “قف” و”عق” و”جط”.
إمالةُ قافية الفاء
تُمالُ قافيةُ الفاء في بعض الأحيان، وذلكَ عندما تقعُ الفاءُ في موضعِ الخفض أو الجرِّ، فمثلاً تُمالُ في كلمتي “الغُصنِ” و”الشُّمسِ” إلى “الغُصنَا” و”الشُّمسَا”.
إدغامُ قافية الفاء
يُدغَمُ حرفُ الفاء في قافية الفاء مع الحرف الساكن الذي يسبقه، وذلكَ إذا كان حرفًا ساكنًا شمسيًّا، فمثلاً يُدغم حرف الفاء في كلمتي “الصَّحف” و”القلم” إلى “الصَّحْف” و”القلمْ”.
قافية الفاء في اللهجات العربية
تختلفُ قافيةُ الفاء في بعض اللهجات العربية عن اللغة العربية الفصحى، ففي اللهجة المصرية يُلفظُ حرفُ الفاء في قافية الفاء بالهاء، مثل: “قفا” تُلفظ “قها”، و”عفا” تُلفظ “عها”.
أما في اللهجة المغربية يُلفظُ حرفُ الفاء في قافية الفاء بالباء، مثل: “قفا” تُلفظ “قبّا”، و”عفا” تُلفظ “عبّا”.
أمثلة على قافية الفاء في الشعر العربي
تُستخدَم قافيةُ الفاء بكثرةٍ في الشعر العربي، ومن أشهر الأمثلة عليها قول الشاعرِ:
قُفَا نَبكِ من ذِكرَى حبيبٍ ومنْزِلِ … بسِقطِ اللِّوى بين الدِّخول فحوْمَلِ
وقول الشاعرِ الآخر:
فيا رُبَّ ملهوفٍ فككتُ أسرهُ … ويا رُبَّ مَكروبٍ حَللتُ به كربَهُ
وقول الشاعرِ:
خليليَّ هذا ربعنا لم يُحَلَّل … بنا اليوم من وجدٍ ولا نَحْتَبِلُ
وبهذه الأمثلة يتَّضحُ لكَ عزيزي القارئ مدى انتشار قافية الفاء في الشعر العربي، وما لها من مكانة لدى الشعراء.
الخاتمة
قافيةُ الفاء هي إحدى القوافي الأساسيَّة في اللغة العربية، وتُستعمل في الأوزان الخفيفة، وهي من القوافي الشائعة لدى الشعراء، وتتنوَّعُ أنواعُها وأشكالُها، كما تتأثَّر باللهجة في بعض الأحيان.