اعراب ابوك وامك فاضلان

اعراب ابوك وامك فاضلان

إعراب “أبوك وامك فاضلان”

اعراب ابوك وامك فاضلان

الفاعل

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو ضمير المخاطب المرفوع.

اعراب ابوك وامك فاضلان

اعراب ابوك وامك فاضلان

المفعول به

– هو اسم ظاهر، منصوب بالفتحة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو ضمير المخاطب المنصوب.

الخبر

– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو صيغة مبالغة من فعل “فضل”.

العائد

– هو ضمير مستتر تقديره (هما).
– هو ضمير الغائب المثنى المرفوع.
– يعود على الفاعل والمفعول به.

اعراب ابوك وامك فاضلان

الصفة

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هي صفة نكرة، تأتي بعد اسم المعرفة.
– هي مضافة إلى لفظ الجلالة.
– هي مرفوعة بالضمة الظاهرة.

المضاف إليه

– هو اسم ظاهر، مضاف إليه.
– هو معرفة لأنه اسم العلم، مفرد، مذكر.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.

اعراب ابوك وامك فاضلان

العطف

– هناك عطف في هذه الجملة، والعاطف هو الواو.
– المعطوف عليه هو “أبوك”، والمعطوف هو “أمك”.
– كلاهما اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.

الصلة

– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “لفظ الجلالة”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.

الجار والمجرور

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “فضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.

المتعلق

– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليه.

الاستثناء

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هناك استثناء في هذه الجملة، وهو “إلا”.
– المستثنى منه هو “فضلكم”.
– المستثنى هو “إياه”.

المستثنى منه

– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو مرادف لـ”فضل”، ويدل على نعمة من النعم.

المستثنى

– هو ضمير الغائب المفرد المفعول به.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “فضلكم”.

اعراب ابوك وامك فاضلان

البدل

– هناك بدل في هذه الجملة، وهو “الجنة”.
– المبدل منه هو “إياه”.
– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مؤنث.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المتعلق

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو اسم ظاهر، مضاف إليه.
– هو معرفة لأنه علم، مفرد، مؤنث.
– هو مجرور بالكسرة الظاهرة.

اعراب ابوك وامك فاضلان

التوكيد

– هناك توكيد في هذه الجملة، وهو “إن”.
– هو حرف توكيد ونصب.
– ينصب الاسم بعده، وهو “إياه”.

المنصوب

– هو ضمير الغائب المفرد المفعول به.
– هو منصوب بالفتحة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “فضلكم”.

الصلة

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “إياه”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.

اعراب ابوك وامك فاضلان

الجار والمجرور

– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “بفضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.

المتعلق

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو اسم ظاهر، مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو معرفة لأنه علم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليه.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المستثنى

– هناك استثناء في هذه الجملة، وهو “ما”.
– المستثنى منه هو “أنتم”.
– المستثنى هو “أبوكم وأمكم”.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المستثنى منه

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو ضمير جمع الغائبين المرفوع.
– هو معرفة لأنه ضمير، مفرد، مذكر.
– يدل على المخاطبين.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المستثنى

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو اسم ظاهر، معرفة لأنه علم، مركب، مذكر.
– هو مرفوع بالضمة الظاهرة.
– هو مضاف إلى لفظ الجلالة.

اعراب ابوك وامك فاضلان

البدل

– هناك بدل في هذه الجملة، وهو “فضلكم”.
– المبدل منه هو “أبوكم وأمكم”.
– هو اسم ظاهر، معرفة لأنه نكرة مقصودة، مفرد، مذكر.
– هو مرادف لـ”فضل”، ويدل على نعمة من النعم.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المتعلق

– هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو معرفة لأنه اسم العلم، مفرد، مذكر.
– هو متمم للفعل “فضل”، ويدل على من فضل الله عليهم.

التوكيد

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هناك توكيد في هذه الجملة، وهو “إن”.
– هو حرف توكيد ونصب.
– ينصب الاسم بعده، وهو “أنتم”.

اعراب ابوك وامك فاضلان

المنصوب

اعراب ابوك وامك فاضلان

– هو ضمير جمع الغائبين المرفوع.
– هو منصوب بالفتحة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “أنتم”.

الصلة

– هي جملة صلة تتعلق باسم المعرفة “أنتم”.
– هي مكونة من فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعل ضمير مستتر تقديره (هم).
– تدل على صفة من صفات الله تعالى.

الجار والمجرور

– هناك جار ومجرور في هذه الجملة، وهو “بفضل”.
– الجار هو حرف جر، ويدل على الإضافة.
– المجرور هو اسم ظاهر، مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف إلى لفظ الجلالة.

المتعلق

– هو ضمير الغائب الجمع المجرور.
– هو مجرور بالكسرة الظاهرة.
– يعود على المستثنى منه “أنتم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *